مقدمة عن تصميم تجربة المستخدم (UX Design)

بالنسبة لكثير من الأشخاص ، يرتبط مصطلح “تصميم تجربة المستخدم” بالأعمال التجارية عبر الإنترنت ، حيث يتفاعل المستخدمون مع المنتجات الرقمية عبر تطبيقات الجوال ومواقع الويب.

ولكن في الواقع، إذا ما نظرنا من حولنا فإننا جميعنا لدينا عشرات التجارب  اليومية بعيدًا عن العالم الرقمي ، عند قيادة السيارة والتوقف عند الضوء الأحمر ، تجربة الدفع والخروج في متجر البقالة .. والقائمة تطول وتطول. (2)

لنفترض أنك قمت بشراء خزانة ملابس عبر الإنترنت من دون خدمة التركيب. ستصل خزانة الملابس إلى منزلك على شكل قطع وأجزاء مبعثرة  ويتوجب عليك ان تقوم بتجميع هذه الأجزاء مع بعض لبناء خزانة الملابس، على الأرجح أول شيء ستقوم بفعله هو البحث عن “دليل التعليمات” واستخدامه لبناء خزانة ملابسك.

 

 

 

assembly-services-assembly-company 

 

لنتخيل ما يلي ، بعد مطالعتك لبضع من صفحات “دليل التعليمات”، واجهت بعض المشكلات التي قد تمنعك من بناء خزانة الملابس بسهولة ، على سبيل المثال:

  • الرسوم التوضيحية لكيفية تركيب أجزاء خزانة الملابس داخل الدليل ليست واضحة بما فيه الكفاية.
  • – صعوبة قراءة إرشادات الدليل لصغر خط الكتابة
  • لا يوفر الدليل إرشادات كافية حول كيفية بناء خزانة الملابس.

هذا ليس كل شئ! قد تواجه مواقفا أسوأ من ذلك – ماذا ستفعل إذا فقدت الدليل؟ هل يجب عليك طلب دليل جديد عبر الإنترنت والانتظار بعض الوقت حتى يصل؟ لربما من الأفضل أن توفر الشركة التي قمت بشراء خزانة الملابس منها نسخة إلكترونية من الدليل يمكنك تحميلها في أي وقت تشاء بالإضافة إلى فيديو مرئي يمكنك مشاهدته عبر الإنترنت لبناء الخزانة.

هذه التفاصيل مجتمعه تشكل ما يسمى “تجربة المستخدم”، وهي بالضرورة تؤثر على رأي المستخدم وردود أفعاله تجاه المنتج وتقييمه له بطريقة إيجابية أو سلبية.
في هذه المدونة ،  سأتكلم عن “تصميم تجربة المستخدم- User experience design ” ودور “ مصمم تجربة المستخدم – User experience designer”

  •  

the moment you know / you put the thing on backwards / you must start over 

 

 

تعريف تجربة المستخدم (UX Design):

تجربة المستخدم هو ما يشعر به المستخدم عند التفاعل مع الواجهات الرقمية. ويشمل ذلك تطبيقات الجوال ومواقع الويب أو أي شكل من أشكال التفاعل بين الإنسان و الأجهزة الرقمية. “

لماذا تحظى تجربة المستخدم UX بأهمية كبيرة؟

تلعب تجربة المستخدم (UX) دورًا هامًا في عملية بناء و تطوير أي من المنتجات الرقمية. فهي ترتكز على فهم عميق للمستخدمين واحتياجاتهم و تلبية هذه الاحتياجات. وكما تساعد المستخدمين على إكمال مهامهم بسهولة ودون عناء. توفير تجربة جيدة للمستخدمين له أثر إيجابي مهم؛ فهي تحافظ على ولاء المستخدمين للمنتج وتساعد على نموه بسرعة أكبر.

الأدوار المختلفة لمصمم تجربة المستخدم (UX Designer roles)

مجال تجربة المستخدم (UX) يتوسع ويزداد بوتيرة عالية وإلى الآن لم يتم تعريف وتحديد الأدوار  و المجالات المختلفة التي تقع على عاتق مصمم تجربة المستخدم بالكامل فقد تختلف مسؤوليات مصمم تجربة المستخدم من مكان عمل إلى آخر وأحيانًا من مشروع إلى آخر داخل شركة واحدة. أسفل ملخص  لأهم مسؤوليات ومسميات مصمم تجربة المستخدم الرئيسية وأكثرها شيوعًا:

  • باحث تجربة المستخدم (User experience researcher)
    يتمحور دور باحث تجربة المستخدم حول فهم سلوكيات المستخدمين وتحليلها بهدف تطوير المنتج.

  • مهندس المعلومات (Information Architect)

يتمحور دور  مهندس المعلومات على كيفية تنظيم محتوى الموقع ، وكيفية تنظيم عملية البحث فيه لمساعدة المستخدم على إيجاد المعلومات التي يحتاجها بسهوله.

  • مصمم واجهة المستخدم ( (User interface designer)

يركز مصمم واجهة المستخدم على شكل ومظهر واجهة المستخدم المنتجات الرقمية سواءً عبر تطبيقات الجوال أو مواقع الويب والتأكد من انها مرضيه للمستخدم من الناحية الجمالية.

  •  

خطوات عملية تصميم تجربة المستخدم

تعتمد خطوات تجربة المستخدم على نوع ومقدار المساعدة المطلوبة لإتمام المشروع. ومع ذلك هناك مبادئ عامة يجب على المصمم اتباعها:

١- تعريف المنتج Product Definition

قبل البدء بتصميم وتطوير أي منتج رقمي أو إضافة ميزة جديدة إلى منتج متواجد من الضروري الاجتماع بالمسؤولين عن المنتج قبل البدء بالعمل لفهم الأهداف المرجوة عند نهاية المشروع.

٢- بحث ودراسة احتياجات المستخدمين:

هذه الخطوة تساعد الباحث على التعرف على المستخدمين وتحديد سلوكياتهم، والأهداف والدوافع من استخدام المنتج. كما يساعد على معرفة شعور المستخدمين تجاه المنتج سواء كان إيجابيًا أو سلبيًا

تتضمن هذه المرحلة عادة:

  • مقابلات مع المستخدمين
  • استطلاعات الرأي
  • اختبار قابلية الاستخدام (عند تحسين منتج موجود مسبقًا).

٣- تحليل البيانات

الهدف من  هذه المرحلة هو استخلاص أهم الأفكار   التي تم جمعها خلال مرحلة البحث ، مما يساعد المصممين على إنشاء حلول وتصاميم تساعد على  حل المشكلات التي يواجهها المستخدمون.٤-  التصميم

٤-  التصميم

بعد معرفة دوافع واحتياجات المستخدم عند استخدام المنتج وتحديد توقعاته عند استخدامه و التفاعل معه ، سيبدأ المصممون في إنشاء حلول تصميم واختبارها لمعرفة إذا كانت تتطابق مع ما تم ذكره.

في العادة لا يقوم المصمم بإعداد التصميم النهائي  مباشرة حيث يمر التصميم بمراحل مختلفة:

  • رسم تخطيطي أو ما يعرف بإسم Sketch ويتم باستخدام أدوات بسيطة ( قلم ودفتر الرسم ) .
  • مخطط الصفحة ، المعروف أيضًا باسم مخطط الموقع الإلكتروني website wireframe. ويتم إنشاؤها لغرض ترتيب عناصر واجهة المستخدم.
  • النموذج الأولي أو ما يعرف بإسم prototype  و هو نموذج مبكر للمنتج. عادةً ما يتم استخدام النموذج الأولي لتقييم تصميم واجهة المستخدم لتحسين جودته.

٥- التحقق من جودة التصميم  design validation

في هذه المرحلة سيبدأ المنتج النهائي بالتبلور.  حيث تم إجراء العديد من الجلسات لاختبار المنتج مع المستخدمين.

شكرا لمتابعتكم! 🙂